الغرض من الدراسة الجيوتقنية هو تحديد حالة الطبقات والخواص الفيزيائية والميكانيكية للتربة تحت سطح المنطقة المراد العمل بها  مع أخذ القيود و الصعوبات الموجودة بعين الاعتبار و الحصول على معظم معلومات الموقع و بأقل تكلفة ممكنة. في معظم الحالات و حسب نوع وأهمية المشروع فأن دراسات الموقع تتم على مستويات مختلفة و تتضمن التحقيق و التعرّف الإبتدائي ,  التحقيق الأولي , التحقيق الإحاطي  و التحقيق الإضافي للحصول على معلومات هندسية موثوقة.

التحقيق الإبتدائي:

يحتوي هذا الجزء من الدراسات على زيارة الموقع، والتحقق من الخرائط الجيولوجية والصور الجوية ,الجيولوجيا ,الهيدرولوجيا ومضاعفات الموقع وخرائط تقسيم المناطق الزلزالية للمنطقة للحصول على المعلومات الأساسية من أجل تقرير كيفية مواصلة الدراسات.

التحقيق الأولي:

هذا الجزء من الدراسات يحتوي على اكتساب معلومات الموقع العامة وذلك عن طريق القيام بتجارب مثل جيويلكتريك والتحقق من البنية التشكيلية للتربة لتحديد طبقات الأرض بشكل كلي وعمق الأساس و مستوى المياه الجوفية. و هذا الجزء يُستخدم لتحديد جدوى البناء في الموقع و تصميم الهياكل الأولية.

تحقيق الإحاطي :

هذا الجزء من الدراسات يحتوي على اكتساب الخصائص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية لطبقات التربة بواسطة حفر الآبار والآبار اليدوية أو الخنادق وإجراء التجارب المخبرية و الميدانية من أجل إمكانية تنفيذ تصاميم جيوتقنية .

التحقيق الإضافي:

ويتكون هذا الجزء من الدراسات من استكمال التحقيق من خلال المزيد من حفر الآبار، وأخذ عينات و اختبارات أكثر مع الحساسية اللازمة من أجل فحص المعلمات الفيزيائية والميكانيكية للتربة.

 

أهداف الدراسة الجيوتقنية

تهدف الدراسة إلى تحديد قدرة تحمل التربة الحدية والمسموحة ،والهبوطات المتوقعة ، وخواص طبقات التربة وعمق التأسيس المناسب ، وتحديد منسوب البساط المائي ووصف لتربة الموقع العام السطحية وكذلك وصف لطبقات التربة على كامل أعماق الجسات، ونتائج التجارب والإختبارات الحقلية والمخبرية،ونوعية وخواص تربة الردم ،ونوعية الخرسانة المستعملة في الأساسات والتوصيات الفنية والمقترحات الهندسية اللازمة.

 

التجارب والتحريات المعملية والحقلية في الدراسات الجيوتقنية

 

  • المقاطع الطولية الجيولوجية للجسات LOGBOREHOLS
  • نتائج تجربة الاختراق القياسية SPT ) Standard penetration tests ) تنفذ في التربة التي يغلب عليها التكوين الرملي
  • معامل جودة الصخر ( Rock quality designation index (RQD
  • تم تطوير مؤشر تصنيف جودة الصخور (RQD) من قبل Deere لتقديم تقدير كمي لجودة الكتلة الصخرية من سجلات الحفر الأساسية للجسات (Borehole Log) . ويتم تعريف ال RQD بأنه نسبة أطوال القطع الصخرية السليمة الأطول من 100 ملم (4 بوصات) إلى إجمالي طول الكور المستخرج (طول الحفر المنفذ) ويجب أن يكون قطر البورهول أو كور الصخر على الأقل (قطر 54.7 ملم أو 2.15 بوصة).
    ويهدف RQD لتمثيل جودة الكتلة الصخرية في الموقع. وعند استخدام رأس الحفر(المثقاب الماسي) يجب توخي الحذر للتأكد من أن الكسور التي تسببت في مناولة أو عملية الحفر سوف يتم تحديدها .
  • معامل نسبة الطول الإجمالي للغطاء الصخري / TCR
    أي هي نسبة مجموع أطوال جميع القطع السليمة الناتجة من من الكور المحفور (بغض النظر عن أطوال القطع الصخرية) إلى كامل طول الكور.
    (بمعنى آخر هو نسبة طول الكتلة الترابية الناتجة من طول الكور المحفور في التربة ويؤخذ كنسبة مئوية)
    TCR= (L sum of pieces/ L)*100
    ويحسب من العلاقة التالية :
    L sum of pieces=Sum of length of core pieces